الثلاثاء، 6 مارس 2012

الإفادة من جماليات المفردة التشكيلية للخرط الاسلامي

الخرط الاسلامي احدي التقنيات التي تستخدم في مجال أشغال الخشب ، وللخرط استخدامات كثيرة تظهر في المشربيات و البرامق والأفرخ والمقصود من الأفرخ هي القيم الجمالية والوظيفية في نماذج المشربيات للمناذل .
*
 ومن أنواع الخرط الإسلامي :
-الخراطة البلدية : وهي ما تسمي بالخراطة الواسعة مثل البرامق والأرجل و القواطيع و الاعمدة .
-الخراطة الدقيقة : وهي ما تعرف "بخراطة المشربية " وتتمثل بالدقة المتناهية لما نعرفه لصغر أحجام الأخشاب المستخدمة .
-الخراطة الميموني : "عدل ومائل" - "مليان وفارغ" - "خرط مسدس"- هذه مسميات أهل الصنعة ، وقد أتسعت تقنيات الخرط لتشمل
                           التطعيم و الفضة والحشوات و اتسعت مستويات الدقة في الخرط الخشبي.


ويعتبر فن خراطة الاخشاب (turnery) من الفنون الإسلامية العريقة وقد استطاع الفنانون المسلمون أن ينتجوا روائع من الخرط يملأ المتاحف وقد استخدموا وسائل عدة يدوية و ميكانيكية ولمعرفة عملية خرط الأخشاب كيف تتم يتضح هذا في الفديو وأيضا في الصور، وكانت الخطوة الأولى هي الرسم ثم الخرط ثم تعشيق كل قطعة ، وقد صنعت المشربيات في المنازل الاسلامية بهذه الطريقة و القدماء المصريين كانوا روادا في هذا الفن .
وقد أستمر فن الخرط في النضوج حتي وصل الى ذروه تطوره في القرن الرابع عشر وحتي أوائل القرن السادس عشر
(1382م-1516م) ويعتبر العصر المملوكي أعظم العصور أزدهار لفن الخرط ومع بداية العصر العثماني في مصر كانت بداية تدهور عشرات المهن الفنية الجميلة .
ورغم ذلك فإن صناعة الخرط إستمرت في بداية العصر العثماني بنفس القوة و أدخلت عليها بعض التطورات ، حيث كان من الصعب التخلي عنها وبدأ التدهور في نهاية العصر العثماني حيث بدأ إستخدام خامات أخرى في تغطية النوافذ .

ارتبطت الحرف التقليدية دائماً بمدى الازدهار الاقتصادي واهتمام الحكام بتأكيد دعائم حكمهم من خلال بناء المساجد والأسبلة والوكالات وغيرها من الأبنية التي كانت تستلزم جمعاً من الحرفيين المهرة في مختلف أفرع الفنون الحرفية وكانت هذه الحرف موضع اهتمام شيوخ الصنعة والحرفيين أنفسهم ولا يبوح (الحرفي بأسرارها إلا للمقربين). وكان قد تم وضع حجر الأساس لمركز الحرف في نفس اليوم الذي تم فيه افتتاح مركز الخزف بالفسطاط حيث كانت هذه الحرف تمارس من قبل في وكالة الغوري ، ذلك المبنى الأثري المهم الذي تم دخوله في مرحلة ترميم شاملة فكان لابد من نقل الحرفيين من الوكالة إلى مكان آخر بديل حيث تم البدء في هذا المركز بعد الافتتاح مباشرة وقد تم الانتهاء منه سنة 2005
ويحتوى مركز الحرف على الأقسام الآتية :
1- قـسـم اشغال الخشب :
ويحتوى هذا القسم على كافة أعمال النجارة من ماكينات وتجميع وخرط عربى وأركيت وصدف وأستر ، ويقوم هذا القسم بعمل كافة أنواع النجارة
 العربى و التى تشتمل:
2-الخرط اليدوى العربى :
قامت هذه الحرفة الفنية على تشكيل الأخشاب بخرطها يدوياً إلى قطع مختلفة الأحجام والأشكال منفصلة أو متصلة في عمود ، ويتم تجميع هذه القطع بتعشيقها فى بعضها البعض بدون مواد لاصقة حتى تصبح صالحة للاستخدام فى عمل المشربيات والنوافذ والسوائد وقطع الأثاث.
 3 - التطعيم بالصدف :
فن التطعيم هو تثبيت مواد منتقاه فى مكان يتم حفره على السطح الخشبى بهدف تجميله بزخارف معينة ، ومن أهم المواد المستخدمة فى التطعيم (الصدف والعظام بأنواعها والأخشاب الثمينة كالأبنوس والخشب الأحمر والنحاس والفضة) .
وكان التطعيم والترصيع فناً شائعاً فى شرق العالم الإسلامى وغربه على السواء طوال العصور المختلفة، حيث استخدم هذا الفن فى صناعة الأبواب والمناضد والصناديق والالآت الموسيقية وكانت دمشق من أهم مراكز التطعيم .
واحتلت  فنون التطعيم مكانا مرموقاً بين الفنون الحرفية الأخرى لارتباطها بالنجارة العربية منذ بداية الحضارة الإسلامية فى مصر .

4- الأويما الحفر على الخشب
ويشمل الحفر الغائر والبارز فى الخشب لخلق لوحة من الزخارف التقليدية الهندسية والنباتية .


- هذا الفديو يوضح كيفية خرط كره من خشب السرسوع و خشب الزان



صوره توضح  شكل خرط الأرابيسك 

شباك اسلامي قائم علي الارابيسك


صوره توضح شكل المشربية


ليضا شكل للمشربية القائمة على الخرط
صوره توضح الخرط الوحدة اولا ثم تم تطعيمها بالصدف

هناك تعليق واحد:

  1. انا خراط خشب من طنطا والحمد لله عرفنا نطور فى الخراطة باشكال وطرق جديدة بحيث تدينا شكل روعة وتحير اللى بيشوفها تخليه يبقى فاكر انها مخروطة ومدقوقة اويمة بس هيا كاملة من المخرطة العادية كمان

    ردحذف